مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...
مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عــــــالم من العـــلـم

***  أهـــلا" بك يا  زائر ...  مرحبا" بعودتك إلى المنتدى  ***


    خاطبي طفولة زوجك

    شاطر

    مصطفى سيف
    من قدامى الأعضاء
    من قدامى الأعضاء

    شـعــــــــار :

    لقب من إدارة المنتدى : مــلك التـصميمات
    ذكر
    هــوايـاتى : التصميمات و المونتاج
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 182
    نـقـــاط : 4452
    تاريخ التسجيل : 30/09/2009
    الموقع : وطن بلا شعب
    العمــل : رئيس قسم التصميمات و المونتاج شركة الصرف الصحى
    المزاج : السعى الجاد للوصول للذوق الحسن وأرضاء الله غايتى
    تعاليق : البحت عن المشاعرو الاحساس و التذوق فى إختيار المواضيع وانتقاء الكلمة الطيبةمن اهم اهداف منتدى الطاعة فى حب الله
    مواضيعى الجديده : لا جديد و الوطن مفقوديبجث عن منقذ لة

    عاجل خاطبي طفولة زوجك

    مُساهمة من طرف مصطفى سيف في الأربعاء 02 ديسمبر 2009, 3:40 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

    خاطبي طفولة زوجك 



    عصبي؟،
    بعيون زايغة، أو حتى بخيل؟، كلها صفات تجعل الحياة من يتمتع بها من الرجال غير
    محتملة إطلاقاً، لا تقوى على التأقلم معها إلا المرأة الذكية خبراء علم النفس
    يؤكدون أن بداخل كل رجل طفلاً حتى وإن كان رجلاً عريض المنكبين أو مفتول العضلات،
    ومن هنا ينصحونك بأن تخاطبي طفولته قبل أن تخاطبيه كرجل، فالأطفال وإن كان التعامل
    معهم ليس بالأمر السهل، لكن هناك الكثير من الوسائل التي تستطيعين بها إقناعهم بما
    تريدين، وهذا بالتحديد ما يجب أن تفعليه مع زوجك العزيز. وإليك نصائح الباحثين
    والخبراء من أجل ذلك
    *
    اجعليه يخجل من نفسه



    إن
    كان زوجك مقصر في أمور المنزل؛ لا تقارنيه أو تعايريه بغيره، فأسلوب المقارنة خاطئ
    جداً في التعامل مع هذا الطفل الذي يقبع داخله، وتجنبي أن تتذمري أمام أهله أو
    أهلك بأنه مقصر، فقط ذكريه دائما بطلبات البيت بشكل يجعله يخجل من نفسه، وأخبريه
    أنك قد أحرجت كثيراً أمام أخته اليوم عندما طلبت منديلاً ولم يكن في البيت مناديل،
    وفي مرة أخرى أخبريه أنك تشفقين على صديقتك لأن زوجها مقصر في طلبات بيته

    تعاملي مع سلبيته بذكاء



    طالما
    قبلت الزواج من رجل سلبي ، لا تلوميه على سلبيته وتذكري دوماً بأنه ربما تعرض
    لظروف في طفولته ومراهقته جعلته سلبياً رغماً عنه، استكشفي ما يستطيع أن يفعله وما
    هو قادر أن يكون عليه وركزي مجهودك على استفزاز نشاطه وقدراته، أخبريه مثلاً أنك
    تستطيعين الذهاب لمواجهة مدرس أساء لولدك، لكنك تفضلين أن يذهب هو حتى لا تضطري
    للمجادلة مع المدرس

    تجنبي إثارة عصبيته



    إياك
    والمعاملة بالمثل مع زوج عصبي، فعصبيتك ستكون مدمرة لحياتكما معاً، واحذري أن
    تخاطبيه وهو في طوره العصبي. فالعصبية طبع ليس من السهولة تغييره، ففكّي قليلاً
    قليلاً شفرة الأمور التي تجعله يتخذ موقفاً عصبياً، حاولي تغييرها ما استطعتِ،
    وتأكدي أن الحل الأمثل لزوج عصبي هو تجنب إثارته لذلك استخدمي أسلوب المناورة كما
    تستخدمينه مع طفلك، فكما أن الأطفال ينسون عصبيتهم بقطعة من الحلوى وبكلمة حلوة
    فالرجال كذلك

    لا تيأسي من صمته



    لا
    تيأسي من صمته أو من المحاولة، ابدأي أنت بالتحدث إليه وأكثري من الأسئلة عن عمله
    وعن ما صادفه في يومه، اسألي عن التفاصيل حتى لو لم تكن تهمك، وكوني مستمعة جيدة
    واحرصي على التعبير عن استماعك بانفعالات مختلفة تشجعه على الاسترسال في الحديث،
    واعلمي أن الإنسان الثرثار هو من وجد أذناً تسمعه وانفعالات تشجعه

    تعلمي إطفاء غيرته



    الغيرة
    هي دليل الحب، لكن الشديدة منها تصبح مزعجة، وأفضل وسيلة هي تجنب ما يثيره، وفي
    حال تعرضك لأي موقف أثار غيرته فاطفئي نار غيرته بتجنب النظر إليه إذا كنتما مع
    مجموعة من الناس، وعندما تعودان إلى البيت تجنبي التصادم معه، وأخبريه لاحقاً بأنك
    لم تكوني تقصدين ما أثار غضبه وأن ذاك الرجل الذي عاكسك إنما أهان نفسه أمام الناس
    ولا يستحق بأن يثير أي مشكلة بينكما، وتأكدي انه سيستطيع بمرور الوقت التعبير عن
    غيرته بشكل أفضل

    العناد يولد النكد



    العناد
    أشبه ما يكون خلقة وليس طبعاً، ورغم ذلك لن تعجز الزوجة الذكية عن ترويض هذا الطبع
    الخلقي. بداية لا تمثلي دور المرشدة النفسية مع زوجك وتعطيه دروساً في كيفية
    التخلص من العناد. وهناك اختصاصيون في مجال العلاقات الزوجية قد توصلوا إلى دراسة
    تقول بأن أفضل أوقات التحدث مع الرجال هي في الصباح الباكر، إذ يكون الهورمون
    الذكري "تستوستيرون" في أعلى معدلاته، فيكون أكثر استعداداً لسماع
    الآراء وتلقي المعلومات وأكثر انفتاحاً لسماع الرأي الآخر، وإن كان معارضاً،
    فاغتنمي دائماً فترة الصباح لتروضي عناده وتمسكه بموقف ما تريدين تغييره عنه،
    استخدمي الابتسامة والكلام اللطيف لتخبريه بأنك على استعداد لتلبية رغباته، لكن
    ستكونين سعيدة جداً لو كان موقفه غير هذا

    تحكمي في عصبيتك



    بداية
    تعلمي العدّ إلى المائة عندما يجامل زوجك أي امرأة أمامك بصورة تزعجك أو يمازحها
    ولا تتسرعي بردة فعلك، وانتظري أن تعودي للبيت وحضري له وجبة يحبها وادخلي إلى
    قلبه عن طريق معدته، وأخبريه بأن تصرفه اليوم قد ضايقكِ رغم أنك واثقة من نواياه،
    في مرة أخرى ربما تمتلئ عينيك بالدموع وهو يمازح زميلة له بصورة تضايقك، فاحرصي أن
    يرى هذه الدموع وأخبريه عند سؤاله لك عنها بأنك قد تضايقت من ممازحته لها، لكن لا
    تحاسبيه، سيكون حذراً كالأطفال في مرات أخرى، فالطفل دائماً سيحذر من إعادة تصرف
    أنزل بسببه دموع أمه، وزوجك أيضاً سيكون كذلك معك

    لم تتزوجي فارس أحلامك



    ولكي
    يكون تأثير سلبيات طباع زوجك أقل وطأة على نفسيتك؛ ضعي بين عينيك أنه لا يوجد شخص
    كامل الصفات، وأنك لم تتزوجي من فارس الأحلام، ولن تفعل ذلك أي امرأة، ففارس
    الأحلام نحن من نصنعه بحبنا ونظرتنا للأمور الإيجابية دائماً ومحاولة غض بصر القلب
    قبل العين عن الأمور السلبية. وتعلمي دائماً أن تحبي ما تجدين وليس أن تجدي ما
    تحبين، فهذا ما سوف يجعل حياتك أيها الزوجة أكثر حباً وأكثر سعادة

    اكتسبي مهاراتك الاجتماعية



    تؤكد
    استشارية علم النفس الإكلينيكي الدكتورة "ميسون عودة" - حسب ما ورد
    بمجلة سيدتي - أنه في الكثير من الأحيان تحدث المشاكل بين الزوجين بسبب افتقار أحد
    الزوجين أو كليهما إلى استخدام مهارات التواصل أو مهارات حل المشكلات، أو ضبط
    الغضب، أو استخدام هذه المهارات بشكل خاطئ. وتؤكد عودة أن المهارات الاجتماعية
    تساعد بالتأكيد على تحسين مهارات التواصل بين الزوجين، مثل عدم معايرة الزوجة
    لزوجها، عدم استثارته، وباختصار فإن هذه المهارات تتضمن أموراً مثل: ماذا أقول؟
    كيف أقول؟ متى أقول؟ وتضيف قائلة: إن نسبة كبيرة من المشكلات بين الزوجين في وقتنا
    هي مشكلات تواصل أدى استمرارها مع الوقت إلى تجريح الزوجين لبعضهما بعضا، فوصل
    بهما الأمر إلى فقدان الثقة والاحترام، أي مرحلة اللاتفاهم، وبما أن أغلبية الرجال
    في مجتمعاتنا الشرقية لهم طبيعة خاصة، تحد كثيراً من مبادرتهم بالتواصل ومن كبح
    جماح غضبهم، فإن الزوجة هنا لها دور مهم في أخذ زمام الأمور، فعلى سبيل المثال
    هناك عبارات قد تستخدمها الزوجة بأسلوب معين لبق وحسن، فتخفف من حدوث مشكلة، بينما
    نفس العبارات إذا ما قيلت بنمط آخر قد تخلق بلبلة في العلاقة الزوجية كأن تقول
    لزوجها بعد أن يهدأ: "أنا أعلم بأنك كنت غضبان، لكن جرحتني.."، فالزوجة
    الذكية تستطيع أن تتعرف على المواقف التي في العادة تجعل زوجها يهدأ وتعرف متى
    يمكنها التحدث معه مجدداً

    انتقادك سبب صمته



    هذا
    ومن جانب آخر فخبراء العلاقات الزوجية يؤكدون لك أنه ربما تكونين أنت السبب في
    سلبية طباع زوجك؛ وأهم ما يعانيه الرجل مع زوجة كثيرة الانتقاد هو الخرس المنزلي.



    ويفيد
    الخبراء أن أكثر الرجال يكونون بحاجة ماسة إلى البوح بما يثقـل صدورهم، إلا أن
    معظمهم يخشون أن ينبذوا أو يرفضوا،حيث أن النساء بارعات في انتقادهم؛ لذلك فهم
    قلقون من أنهم إذا باحوا بمشاعرهم سوف يقابلون بالسخرية فيصبحوا منبوذين ومحرجين
    واعلمي جيدا عزيزتي الزوجة أن عدم إصدارك الأحكام على شريك حياتك يتيح له البوح لك
    بما يجول بخاطره خاصة إذا رغبت في سماع ما يريد قوله . واعلمي جيدا أن الرجل ليس
    هو الرجل نفسه في جميع الأوقات ، بل يختلف من وقت إلى آخر في حياته - أو حتى من
    وقت إلى آخر خلال الأسبوع أو اليوم.. أفسحي له المجال ليظهر لك نفسه باختلاف
    جوانبها

    dsmdndn2005
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره

    انثى
    عدد المساهمات : 526
    نـقـــاط : 5439
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009
    العمــل : teacher

    عاجل رد: خاطبي طفولة زوجك

    مُساهمة من طرف dsmdndn2005 في الأربعاء 02 ديسمبر 2009, 4:24 pm

    انا اؤيد المقولة التى تقول وراء كل عظيم امراة
    فالزوجة الذكية هى التى تعرف كيف تعامل زوجها بطريقة تخليه ينفذ اللى هى عايزاه وفى نفس الوقت تشعره ان ذلك ما يريده هو وتكون محسساه انه عمل اشياء هى متقدرش تعملها يعنى تديله ثقة بنفسه وتشجيع على اى عمل يقوم به وتشعره باهميته وتحاول مشاركته فى كل حاجة بيحبها سواء اهتمامات رياضية او سياسية او غيرها

    hafsa
    من قدامى الأعضاء
    من قدامى الأعضاء

    شـعــــــــار :

    لقب من إدارة المنتدى : العـائده بقــوه
    انثى
    الـبـلــد : اسكندرية
    عدد المساهمات : 807
    نـقـــاط : 6645
    تاريخ التسجيل : 30/11/2009
    الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100002442830162
    العمــل : طـــــــــالـــــبـــــــة
    المزاج : رااااااااااااايق اخر حاجة صراحة
    تعاليق : ذات مرة وقع طائر في غرام وردة بيضاء . وقرر أن يصارحها بحبه ، ولكنها رفضت . وقالت أنا لا أحبك . فظل يصارحها بحبه بشكل يومي . وأخيراً قالت الوردة البيضاء للطائرعندما يصبح لوني أحمر سوف أحبك . وفي أحد الأيام أتى الطائر وقطع جناحيه ونشر دمه على الوردة البيضاء فتحول لونها إلى الأحمر . فأدركت الوردة كم أحبها الطائر ، لكن الوقت كان قد فات لأن الطائر كان قد مات فاعليك ان تحافظ على من احبك واعلم ان من احبك انه ياتى مرة واحدة فى العمر

    مواضيعى الجديده : لا تعليق

    عاجل رد: خاطبي طفولة زوجك

    مُساهمة من طرف hafsa في الأربعاء 02 ديسمبر 2009, 5:12 pm

    طب واللي لسه يعني يخاطب طفولة مين

    مصطفى سيف
    من قدامى الأعضاء
    من قدامى الأعضاء

    شـعــــــــار :

    لقب من إدارة المنتدى : مــلك التـصميمات
    ذكر
    هــوايـاتى : التصميمات و المونتاج
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 182
    نـقـــاط : 4452
    تاريخ التسجيل : 30/09/2009
    الموقع : وطن بلا شعب
    العمــل : رئيس قسم التصميمات و المونتاج شركة الصرف الصحى
    المزاج : السعى الجاد للوصول للذوق الحسن وأرضاء الله غايتى
    تعاليق : البحت عن المشاعرو الاحساس و التذوق فى إختيار المواضيع وانتقاء الكلمة الطيبةمن اهم اهداف منتدى الطاعة فى حب الله
    مواضيعى الجديده : لا جديد و الوطن مفقوديبجث عن منقذ لة

    عاجل رد: خاطبي طفولة زوجك

    مُساهمة من طرف مصطفى سيف في الأربعاء 02 ديسمبر 2009, 7:30 pm

    رد على تعليق المزاج الرايق على رأى المثل اللى  يلاقى الدلع وميدلعش ربنا يحاسبة
    الراجل مش لاقى الدلع و لا الكلمة الحلوة مش من فراغ لان فاقد الشئ لا يعطيه و  للاسف امهاتنا معرفتش تربية الجزئية المهمة دى داخل عقل وقلب البنت
    وبالتالىمن الصعب احتوائه ومخاطبتة ولهذا اتمنى اعادة تربية البنت بيد الام وتعليمها ان معنى الاحتواء ومعنى النصهار الكلى و التكافل الوجدانى للرجل لكسب قلبة قبل جيبة

    أبومعاذ
    عـضــو ممــــيـز
    عـضــو ممــــيـز

    ذكر
    عدد المساهمات : 319
    نـقـــاط : 3897
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    الموقع : منتديات رقي الأخلاق
    العمــل : طالب

    عاجل رد: خاطبي طفولة زوجك

    مُساهمة من طرف أبومعاذ في الأربعاء 02 ديسمبر 2009, 8:41 pm




    شكرا لك أخي مصطفى على الطرح الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 05 ديسمبر 2016, 6:41 pm