مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...
مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عــــــالم من العـــلـم

***  أهـــلا" بك يا  زائر ...  مرحبا" بعودتك إلى المنتدى  ***


    انتخابات الرئاسة المصرية للعام 2011

    شاطر
    avatar
    أبو سـيف
    رئـيـس مجـلـس الإداره و مؤسـس المنتدى
    رئـيـس مجـلـس الإداره و مؤسـس المنتدى

    شـعــــــــار :

    لقب من إدارة المنتدى : راعى المنتدى
    ذكر
    هــوايـاتى : القــــرأه و النت
    الـبـلــد : أم الدنيا مصر
    عدد المساهمات : 1290
    نـقـــاط : 12297
    تاريخ التسجيل : 15/07/2009
    الموقع : www.rokialakhlak.ba7r.org
    العمــل : مدرس لغه إنجليزيه
    المزاج : الحمد لله
    تعاليق : لا تبحث عن الصديق .. كن أنت الصديق

    للأهميه انتخابات الرئاسة المصرية للعام 2011

    مُساهمة من طرف أبو سـيف في السبت 27 نوفمبر 2010, 1:56 pm

    انتخابات الرئاسة المصرية للعام 2011


    هي انتخابات متوقّع أن يتمّ إجراءها في مصر خلال عام 2011 في شهر سبتمبر. وتعتبر ثاني انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ مصر.


    حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية قد لا يرشح نفسه لهذه الانتخابات مما يفتح الباب لطرح عدة أسماء قد ترشح نفسها أو يرشحها الناس مثل أحمد زويل (عالم كيميائي مصري - أمريكي وحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999) ومحمد البرادعي (المدير الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وهو حاصل على جائزة نوبل للسلام سنة 2005) وعمرو موسى (وزير الخارجية السابق وأمين عام جامعة الدول العربية) وجمال مبارك (الابن الأصغر للرئيس المصري حسني مبارك) وغيرهم لتولي منصب رئيس مصر وسط رفض من قبل الإخوان المسلمون خوض الانتخابات الرئاسية المصرية حتى لو حصلوا على الشروط القانونية، أو تولي المرأة والأقباط للرئاسة.

  • مقترح
  • محمد حسنين هيكل



    شارك الأستاذ محمد حسنين هيكل في الحوار الساخن الذي كان يملأ الشارع المصري وقدم اقتراحا في حواره لإحدي الصحف المصرية المستقلة وقال : "يجب إنشاء مجلس الخبراء الذي سندعوه مجلس أمناء للدولة والدستور في مصر، ومهمته ستكون صياغة دستور جديد وعقد اجتماعي جديد، ثم ترتيب انتقال السلطة وتشكيل وزارة مسؤولة ومجلس تشريعي ونظام رئاسي للحكم علي ان يشرف الرئيس مبارك بنفسه علي هذه المرحلة الانتقالية وتكون تلك آخر وأهم خدمة يقدمها للبلد"


    وفقا لاقتراحه، يجب على مجلس أمناء للدولة والدستور في مصر أن يضم من 10 الي 20 شخصية مصرية مطروحة الآن داخل الأوساط السياسية والثقافية للترشح لمنصب رئاسة الجمهورية منهم عمرو موسي ومحمد البرادعي والعالم أحمد زويل وجراح القلب الشهير مجدي يعقوب وحازم الببلاوي ومنصور حسن ومدير الهيئة المصرية العامة للخدمات الاستخبارات عمر سليمان وغيرهم من الشخصيات المعروفة في مصر.

    يوضح هيكل ان هذه الشخصيات، بحكم سنهم ووضعهم، لا تبحث عن وظيفة، وسوف لا يريد ان يكون رئيسا لمصر، ولكنها سوف تناط بها مهمة إعداد مصر لنقلها إلى الجيل الجديد. واضاف "انهم الزعماء الذين يمكنهم أن يأخذوا مصر من فوضي سوداء (علي حد تعبيره) إلى مرحلة الامل". علي ان ينهي مجلس الأمناء مهمته ويرحل خلال فترة انتقالية تصل الي 3 سنوات يطرح فيها دستور جديد يكون بمثابة عقد اجتماعي شرعي.مقترح


    عماد أديب



    اقترح الإعلامي عماد أديب من خلال مكالمة هاتفية مع برنامج القاهرة اليوم ثم لـجريدة الشروق بوضع صياغات دستورية تسمح بتحقيق «خروج مطمئن» لرؤساء مصر، ليكون هناك رؤساء سابقون وليس فقط رؤساء راحلون


    وأقترح أيضا تحديد مدة الرئاسة إلى فترتين لا أكثر سواء كانت أربعة ثم أربعة أو ستة ثم ستة. وتعديل الدستور حتى يسمح بتعددية حقيقية وتدوال للسلطة والفصل بين السلطات بمختلف أشكالها.


    و أضاف "إذا كان هناك أمل بقي في أن يكون هناك رئيس لمصر لا ينتمى للمؤسسة الصلبة ــ المتمثلة في الجيش أو من المخابرات أو من أجهزة المباحث فإن هذا من الممكن أن يحدث قي ظل وجود الرئيس المبارك". ويضيف "إنه قي حال ما دفعت الأقدار أن يكون المطروح على مؤسسات الدولة اختيار الرئيس قي ظل غياب الرئيس مبارك ــ لأى من الأسباب الدستورية المنصوص عليها حول غياب الرئيس ــ فإنه من المؤكد عندى أن رئيس مصر القادم سيكون من المؤسسة الصلبة".


    أضاف أيضاً في لقاء أخر لـجريدة الشروق إن المواطنين والشعب مع الرئيس مبارك وليس مع حزب الرئيس مدللا على ذلك بأن مبارك فاز في الانتخابات الرئاسية الماضية بنسبة تزيد على النسبة التي حققها الحزب الوطني في انتخابات الشعب الماضية بـ40%.

    مرشحون محتملون



    النظام الحاكم



    وصرح صفوت الشريف الامين العام للحزب الحاكم في يوم 25 أغسطس 2010أن الرئيس مبارك هو مرشح الحزب الوحيد للرئاسة ولا يوجد غيره وهذا ماحسم الجدل في الشارع المصري لان أي أحد أين كان لن يستطيع الفوز على الرئيس مبارك لان مبارك يعني مصر والشارع المصري كله لايعتبر مبارك حاكما وإنما يعتبره أبا.. وهذا هو رأي الحزب الوطني فقط فيما يختلف معهم الكثير من قوى المعارضة في مصر مثل حركات التغيير بأنواعها وجماعة الإخوان المسلمين والعديد من الحركات الشبابية


    مرشحون محتملون من النظام الحاكم

    محمد حسني مباركجمال مباركعمر سليمان
    رئيس جمهورية مصر العربية
    ورئيس الحزب الوطني
    الأمين العام المساعد وأمين
    سياسات للحزب الوطني
    رئيس جهاز المخابرات العامة
    المصرية الحالي


    حزبيون



    محمد حسني مبارك



    حتى الآن هو المرشح الأساسي والوحيد ورقم واحد للحزب الوطني في الانتخابات الرئاسية القادمة كونة الرئيس الحالي للبلاد وصرح صفوت الشريف الامين العام للحزب الحاكم في يوم 25 أغسطس 2010 أن الرئيس مبارك هو مرشح الحزب الوحيد للرئاسة ولا يوجد غيره. ولكن لم يحدد الحزب حتى الأن اسم مرشحة في حين لم تصدر أي تصريحات من مبارك حول خوضة الانتخابات أم لا إلا أنه صرح في شهر مارس في عام 2010 أنه لا يمانع في أن يرشح المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي نفسه ولكن في إطار الدستور القائم


    جمال مبارك




    رغم أنه لم يأتي بذكر أي طموحات لخوضة الانتخابات، يشك الكثيرون في وجود "مخطط توريث الحكم" -كما تطلق عليه المعارضة. تأتي هذه الإعتقادات بسبب ظهور جمال مبارك على الساحة السياسية بكثرة منذ إنضمامة للحزب الوطني في 2000 حتى وصولة لمنصب الأمين العام المساعد وأمين سياسات الحزب والتي أرجح البعض أنها لغرض إظهار جمال للشارع المصري.

    مستقلين



    عمر سليمان


    عمر سليمان هو رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، ويلعب دورا هاما في الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وكذا التنسيق بين الفلسطينيين والإسرائيليين. يعتقد الكثيرون في مصر أن الأجهزة الأمنية كالمخابرات وأمن الدولة هي التي تحكم الدولة بشكل فعلي وتوجه دفة المؤسسسة الرئاسية. تم طرح اسم عمر سليمان كمرشح للرئاسة من قبل بعض الكتاب والمفكرين كبديل لفكرة توريث الحكم إلى جمال مبارك التي هي -حتى الأن- مجرد تكهنات للمعارضة لم يصدر ما يثبتها.

    المعارضون


    مرشحون محتملون

    (معارضون حزبيون)











    سامح عاشور



    سامح عاشور نائب أول للحزب الناصري المصري وعضوا في الهيئة العليا له وعضو في مجلس الشعب المصري منذ 1995 حتى عام 2005.


    أيمن نور




    أيمن نور مؤسس وزعيم حزب الغد ومرشحه السابق في الانتخابات الرئاسية الأولي التي اقيمت عام 2005 والتي حل فيها وصيفا للرئيس مبارك بنسبة أصوات بلغت 7.5 %. تم حبسه عام 2006 بعد الانتخابات الرئاسية بشهور قليلة على خلفية اتهامه بتزوير توكيلات تأسيس حزبه، وتم استبعاده من رئاسة الحزب، وأفرج عنه في فبراير 2009 بموجب عفو صحي عقب تسريبات صحفية بربط أوباما اللقاء مع مبارك بالإفراج عن نور.


    قد لا يستطيع نور الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2011 بسبب اتهامه وسجنه ولكن أعلن "حزب الغد" أن هيئته العليا اختارت بإجماع الأصوات مؤسسه أيمن نور مرشحاً لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام المقبل.


    حمدين صباحي




    حمدين صباحي وكيل مؤسسي حزب الكرامة السابق ورئيس تحرير صحيفة الحزب والتي تحمل نفس الاسم. وأعلن أنه في حال تغيير المواد 76 و77 و88 من الدستور فسيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.رفعت السعيد



    رفعت السعيد رئيس حزب التجمع الوطني الوحدوي المصري ونائب في مجلس الشورى المصري. وقد هاجم رفعت السعيد ما طرحه المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي في شأن إجراء إصلاحات تشريعية ودستورية في البلاد، واعتبرً أن تلك الأطروحات "غير واقعية"، لكن رفعت السعيد أكد في الوقت ذاته أحقية البرادعي في المشاركة في الحياة السياسية والترشح إلى مقعد رئاسة الجمهورية في الانتخابات المقرر أن تِجرى في خريف العام المقبل. ولكن أعلن عدد من شباب حزب التجمع تأييدهم للدكتور محمد البرادعي ولجمعيته في بيان أصدروه اليوم الثلاثاء 13 إبريل وطالب الشباب بأن تجرى تعديلات دستورية قبل أن يفتح باب الترشح للرئاسة، لضمان نزاهة العملية الانتخابية، وتحقيق المساواة بين كل المرشحين، مؤكدين أن أي مشاركة في الانتخابات الرئاسية بدون هذه التعديلات لن تكون سوى مشاركة في مسرحية هزلية معروف نتائجها مسبقاً.


    السيد البدوي




    السيد البدوي شحاتة رئيس حزب الوفد المصري.

    ممدوح رمزي



    ممدوح رمزي محامي قبطي وعضو في الحزب الدستوري المصري.


    مستقلين



    مرشحون محتملون (معارضون مستقلون)
    محمد البرادعيعمرو موسىأحمد زويل
    المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وهو حاصل على جائزة نوبل للسلام سنة 2005وزير الخارجية السابق وأمين عام
    جامعة الدول العربية
    عالم كيميائي مصري - أمريكيجائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 وحاصل على


    محمد البرادعي



    في نوفمبر 2009 وفي خضم جدل سياسي حول انتخابات رياسة الجمهورية المستحقة في مصر سنة 2011 والعوائق الدستورية الموضوعة أمام المترشحين بموجب المادة 76 المعدّلة في 2007 وتكهنات حول تصعيد جمال ابن الرئيس حسني مبارك، أعلن محمد البرادعى احتمال ترشحه لانتخابات الرئاسة في مصر مشترطًا لإعلان قراره بشكل قاطع وجود "ضمانات مكتوبة" حول نزاهة وحرية العملية الانتخابية. وقال البرادعي في مقابلة تليفزيونية أجراها مع شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية: "سأدرس إمكانية الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية قي مصر إذا وجدت ضمانات مكتوبة بأن العملية الانتخابية ستكون حرة ونزيهة".

    إعلان البرادعى أثار ردود أفعال متباينة في الشارع السياسى المصري، حيث اعتبره البعض رسالة محرجة للنظام من شخصية ذات ثقل دولي مفادها أن عملية تداول السلطة في مصر تحتاج إلى إعادة نظر. بينما رأى آخرون أن تصريح البرادعي يعد مسعى حقيقيا لفتح آفاق جديدة للحياة السياسية "المخنوقة" في مصر. حسب وصفه.

    وقال البرادعى في بيان أرسله من مكتبه في فيينا لـجريدة الشروق "إنه لم يعلن رغبته أو عدم رغبته المشاركة قي الانتخابات الرئاسية المقبلة".


    وأضاف مدير مكتبه :

    «إن الدكتور البرادعى يشغل حتى نهاية نوفمبر المقبل منصب مدير عام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبالتالى فإن اهتمامه مُكرَّس حاليا لعمله ومعالجة القضايا والموضوعات المهمة التي تتناولها الوكالة، لذلك فهو لم يتخذ أى قرار بعد فيما يخص خطواته المستقبلية، والتي ستحدد قي ضوء المستجدات والتطورات قي المرحلة المقبلة.»


    كان حزب الوفد وقوى سياسية معارضة أخرى قد أعلنت أنها مستعدة لمساندة البرادعي إن قرر الترشُّح. لكن محمد البرادعي قال أنه إذا قرر الترشح في الانتخابات الرئاسية في مصر فإنه سيخوضها مستقلاً ولن يترشح عن أي حزب.


    عمرو موسى




    طرح اسم عمرو موسى للترشح لمنصب رئيس مصر، لكنه لم ينف نيته الترشح لمنصب الرئاسة ولم يستبعده أيضاً، وترك المجال مفتوحا أمام التوقعات، وقال إن من حق كل مواطن لديه القدرة والكفاءة أن يطمح لمنصب يحقق له الإسهام في خدمة الوطن". وصرح كذلك لحدى الصحف إن الصفات الواجب توافرها في رئيس الجمهورية تنطبق أيضا على جمال مباركالمصري محمد حسني مبارك، وإن صفة المواطنة وحقوقها وإلتزاماتها تنطبق عليّ كما يمكن أن تنطبق عليك كما يمكن أن تنطبق على جمال مبارك. كما أعرب عن تقديره "للثقة التي يعرب عنها العديد من المواطنين عندما يتحدثون عن ترشحه للرئاسة، وإعتبرها ثقة محل اعتزاز لديه، وأعتبر أن بها رسالة وصلت إليه.". لكنه أيضاً قال أن الطريق إلى الرئاسة نجل الرئيس مغلق أمام معظم الناس في إطار الدستور القائم.


    أحمد زويل



    رد أحمد زويل حول ما تردد عن وجود طموح سياسي له قال "أنا إنسان صريح.. وليس لى طموح سياسي، كما أننى أكدت مرارا أننى أريد أن أخدم مصر قي مجال العلم وأموت وأنا عالم".


    عبد الله الأشعل



    عبد الله الأشعل خبير قانوني من مصر، شغل منصب المساعد الأسبق لوزير الخارجية المصرية للشؤون القانونية الدولية والمعاهدات والتخطيط السياسي وخبير استراتيجي في القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي. وأعلن أنه في حال تغيير المادة 76 من الدستور فسيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة مستقلاً وإذا لم يتم تغييرها فسيترشح على قائمة أحد أحزاب المعارضة. وقال: أن الحزب الوطني فقد مصداقيته بسبب الفساد الذي استشري ونخر في عظام البلاد وفشلت حكومات الحزب المتعاقبة في أن تحقق انجازا يذكر بل فشل علي مدار 30 عاما في أن يقدم شيئا للمواطن العادي.


    أنيس الدغيدي




    أنيس الدغيدي كاتب روائي وسياسي مصري أعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسة .



    و الله الموفق
    تحيا مـصــــــــر


    ############################################

    رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
    رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ
    رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا
    رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ
    رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد