مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عزيزى الزائر الكريم ..
أنت غير مشترك فى منتدانا الحبيب .. يسعدنا و يشرفنا إنضمامك إلى أسرتنا الجميله ..

إذا أردت التسجيل معنا فى المنتدى أضغط على ( تسجيل ) ....

أمنحنا الفرصه لكى نسعدك ...
مــنـتـديـات رقـــــى الأخــــــــلاق

عــــــالم من العـــلـم

***  أهـــلا" بك يا  زائر ...  مرحبا" بعودتك إلى المنتدى  ***


    قصة على مبارك للصف السادس 2

    شاطر

    مستر محمد على
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره
    عـــــضــو مـــجـلـس الإداره

    شـعــــــــار :

    لقب من إدارة المنتدى : إدارى ممــيز
    ذكر
    عدد المساهمات : 593
    نـقـــاط : 5568
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009
    العمــل : معلم لغة عربية
    المزاج : حمدا لله على كل شىء
    تعاليق : لو بطلنا نحلم نموت

    حصرى قصة على مبارك للصف السادس 2

    مُساهمة من طرف مستر محمد على في الإثنين 08 فبراير 2010, 8:03 pm

    الفصل السابع ( صعاب وعقبات )


    س1 هل ظلت حياة ( علىّ مبارك ) رخية هنية ؟

    ظلت حياته رخية هنية طيلة حكم عباس فلما ذهب وجاء سعيد وجد أعداء ( علىّ ) وحساده من أذني الوالي الجديد وعاءً واسعاً صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة .

    س2 ما أثر أكاذيب حساد ( علىّ مبارك ) على حياته ؟

    1- أبعده سعيد عن نظارة المعارف .

    2- أرسله مع فرقة من الجيش المصري لمساعدة تركيا في حربها مع روسيا لكي يتخلص منه .

    س3 لماذا خرج تلاميذ ومعلمو المدارس ؟

    خرجوا لتوديع ( علىّ ) وهو مسافر اعترافاً بأعماله العظيمة التي ينكرها حساده .

    س4 كيف كان هذا الإبعاد خيراً وبركة على ( علىّ مبارك ) ؟

    1- عرف بلاداً جديدة لم يكن يعرفها . 2- تعلم اشياءً كثيرة لم يكن يعلمها .

    3- درس اللغة التركية . 4- كسب كثيراً من صداقات الرجال .

    س5 ما الجزاء الذي لقيه ( علىّ مبارك ) بعد عودته إلي البلاد ؟

    الفصل من خدمة الجيش والحكومة .

    س6 كيف عاش ( علىّ ) بعد ذلك ؟ وأين أقام ؟

    عاش فقيراً متألماً وأقام في بيت صغير بالقاهرة .

    س7 علام عزم ( علىّ ) بعد فقده لأمواله ومنصبه ؟

    عزم على أن يرجع إلي بلده برنبال ويقيم بالريف ويشتغل بالزراعة ليعيش منها .

    س8 ماذا وجد ( علىّ ) عندما ذهب إلي القلعة بعد استدعائه ؟

    وجد أنهم يعرضون عليه وظيفة لا تناسب مقامه .

    س9 لماذا اضطر ( علىّ ) لقبول هذه الوظيفة ؟

    اضطر ( علىّ ) إلي قبول هذه الوظيفة التي لا تناسبه بسبب الفقر والحاجة الشديدة .

    س10 فيم شغل ( علىّ ) وقته الضائع ؟

    شغل نفسه بالتأليف الذي يهواه فوضع كتاباً في الهندسة وآخر في الاستحكامات العسكرية وسوق الجيوش وكتاباً آخر يسمي ( تذكرة المهندسين ) .

    س11 لماذا عاد ( علىّ ) إلي البطالة والحاجة الشديدة ؟

    لأن الخديو سعيد أمر بفصل كثير من الموظفين كان هو من بينهم .

    س12 كيف ساق الله إليه الفرج وفتح له باب الرزق من جديد ؟

    عندما صحبه صديقه إسماعيل باشا إلي المزاد ليسلي نفسه .

    س13 بم كان إسماعيل باشا مكلفاً من الحكومة ؟

    كان مكلفاً بالإشراف على بيع مهمات وعقارات كثيرة مما تملكه الحكومة بالمزاد .

    س14 لماذا اندهش ( علىّ ) عندما ذهب إلي المزاد ؟

    لأنه وجد أشياءً ثمينة تباع بأثمان زهيدة مثل أدوات المهندسخانة وكتب ( علىّ ) التي قام بتأليفها .

    س15 ماذا قرر ( علىّ ) عندما شاهد ذلك ؟

    قرر أن يدخل هذا الميدان وبالفعل دخل هذه السوق وأبدي فيها مهارة كبيرة فتدفقت عليه الأرباح

    س16 كيف بدأ الوالي الجديد إسماعيل حكمه ؟

    بدأ حكمه بالبحث عن الرجال الذين يعاونوه في العمل من الأذكياء القادرين .

    س17 لماذا وقع اختيار إسماعيل على ( علىّ مبارك ) ليعاونه ؟

    بسبب شهرته وقدرته وصبره على العمل ونشاطه وتجاربه الواسعه وحبه لبلاده .

    س18 ما الفرصة التي سر بها ( علىّ ) ؟

    إدارة واصلاح كثير من مرافق الدولة .

    س19 اذكر بعض المرافق التي شارك ( علىّ ) في إصلاحها .

    المستشفيات – السجون – المجازر – السكك الحديدية – أعمال الري – شق الشوارع – الصرف الصحي – تنظيم المدن وتخطيطها .

    س20 ماذا أنشأ ( علىّ مبارك ) ؟

    أنشأ دار الكتب وكلية دار العلوم .
    اللغويات

    الكلمة
    معناها
    الكلمة
    معناها

    رخية

    واسعة ناعمة × ضيقة

    زهيدة

    قليلة × كثيرة

    هنية

    سعيدة × شقية

    الثمينة

    الغالية × الرخيصة

    وعاء

    إناء (ج) أوعية

    أبخس

    أقل × أكثر

    صبوا فيه

    وضعوا فيه

    ذاع

    انتشر

    المحبوكة

    المحكمة

    ألحقتك

    ضممتك

    شانئوه

    كارهوه × محبوه

    إنجازك

    سرعة إتمامك

    الجليلة

    العظيمة × الحقيرة

    فشمر عن ساعد

    المقصود اجتهد

    ساق إليه

    أرسل إليه

    سر

    فرح × حزن

    دسائسها

    مكائدها (م) دسيسة

    يتحينها

    يترقبها وينتظرها
    الفصل الثامن ( أبو التعليم )


    س1 ماذا أسند الخديو إسماعيل إلي ( علىّ مبارك ) ؟

    أسند الخديو إسماعيل إلي ( علىّ مبارك ) ديوان المدارس .

    س2 لماذا هبّ ( علىّ مبارك ) مسرعاً بقوة لأداء هذا العمل ؟

    لأنه يهوي العمل في هذا الميدان ويجد في نفسه القدرة على أن ينتفع به وليخلص الوطن مما هو فيه من الفقر والتأخر .

    س3 ما سر البلاء وأصل الداء كما يري ( علىّ مبارك ) ؟

    سر البلاء هو الجهل المعشش في القري المعذبة المحرومة من الحياة .

    س4 لعليّ مبارك رؤية في التعليم . وضحها .

    1- التعليم الصحيح هو الدواء الشافي لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف .

    2- هو المصباح الذي ينير العقول ويقوي الأفهام .

    3- التعليم يقضي على الخرافات ويحطم سيء العادات ويبعث الحرية والشجاعة .

    س5 على أي أساس وجه ( علىّ مبارك ) اهتمامه بالتعليم ؟

    1- على أساس تجاربه السابقة في الكتّاب والقصر العيني وأبي زعبل والمهندسخانة .

    2- الاقتصار على العلوم وحدها لا يثمر الثمرة المرجوة .

    3- لابد مع العلوم من التربية الصحيحة لإعداد الناشئين إعداداً سليماً .

    4- أن يكون التعليم شعبياً يطلب لذاته لا لتخريخ الموظفين والفنيين .

    5- المعلم الصالح القادر على أداء واجباته هو الذي ينهض بالبلاد .

    6- المدرسة لا تؤتي ثمرتها المرجوة منها إلا إذا ارتقي الشعب معها .

    7- وجه اهتمامه إلي مراحل التعليم وبخاصة التعليم الابتدائي .

    س6 لماذا وجه ( علىّ مبارك ) اهتمامه بصفة خاصة إلي التعليم الابتدائي ؟

    لأن التعليم الابتدائي هو الذي تبني على أساسه المراحل الأخري .

    س7 كيف تتابعت الأحداث بعد خلع الخديو إسماعيل ؟

    تولي ابنه توفيق مكانه وزادت البلاد ألماً من تدخل الأجانب وسوء الحال وفساد الإدارة حتي اشتعلت الثورة العرابية .

    س8 بم طالبت الثورة العرابية ؟

    طالبت بالإصلاح وإنصاف المظلومين واشترك فيها كثير من الرجال من ضباط وغير ضباط .

    س9 لماذا لم يشترك ( علىّ مبارك ) في الثورة العرابية ؟

    لأنه كان لا يميل إلي العنف والاندفاع ويبتعد عن المشكلات السياسية مفضلاً الحياة العملية .

    س10 ما موقف ( علىّ مبارك ) من العرابيين ؟

    كان ( على مبارك ) يميل إلي العرابيين ويوافقهم على فكرهم في طلب حقوقهم ويخالفهم في الوسيلة إليها فلما اتخذوا القوة سبيلاً إلي مطالبهم لم يعد يناصرهم ومضي في سبيله من الاعتدال من غير أن يكون خصماً لأحد .

    س11 بم انتهت الحرب العرابية ؟

    انتهت الحرب العرابية باحتلال الانجليز لمصر عام 1882 .

    س12 متي توفي ( علىّ مبارك ) ؟

    توفي ( علىّ مبارك ) في 14/11/1893 .
    اللغويات

    الكلمة
    معناها
    الكلمة
    معناها

    هبّ

    أسرع × أبطأ

    تتابعت

    تتوالت

    ارتقاء

    تقدّم × تخلف

    لزم

    ثبت

    البلاء

    المحنة

    الحياد

    عدم التحيز

    الداء

    المرض × الدواء

    المتنازعين

    المتخاصمين

    لا يرتاب

    لا يشك

    متمهلاً

    غير متسرع

    يعانيه

    يقاسيه

    تأن

    تعقل وتمهل × اندفاع

    يبعث

    يحيي

    هوادة

    هدوء وبطء

    أبي

    رفض × وافق

    عواقبه

    نتائجه (م) عاقبه

    تؤتي

    تعطي

    يناصرهم

    يؤيدهم

    المرجوة

    المطلوبة

    خصماً

    عدواً × صديقاً

    ارتقي

    صعد × هبط

    خلع

    عزل × تولية

    متناسقة

    منظمة

    يتوان

    يهمل ويضعف

    المنشود

    المطلوب

    شيعته

    خرجت لوداعه


    ############################################



    ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد





    أم عبدالرحمن
    الـمـــديــر الــعـــــام
    الـمـــديــر الــعـــــام

    شـعــــــــار :

    لقب من إدارة المنتدى : أمـــ الـمــنـتـدى
    انثى
    الـبـلــد : مصر
    عدد المساهمات : 1713
    نـقـــاط : 10457
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمــل : مدرسة
    المزاج : (وعجلت إليك ربى لترضى)
    تعاليق : (رب هب لى من لدنك عملا صالحا يقربنى إليك)

    حصرى رد: قصة على مبارك للصف السادس 2

    مُساهمة من طرف أم عبدالرحمن في الأربعاء 14 أبريل 2010, 7:21 pm



    ############################################
    (رب إنى مغلوب فانتصر ، وأجبر قلبى المنكسر ، وأكفنى يا كافى فأنا العبد المفتقر )





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 05 ديسمبر 2016, 6:40 pm